تنظيم المرحلة الثالثة لبرنامج حديث الشباب بتنغير

يوم الأحد 9 يوليوز، اختتم برنامج حديث الشباب مرحلته الثالثة في فندق تاماسينت بمدينة تنغير، بندوة بعنوان: «الشباب كمحرك فعال للتنمية المحلية: كيف يمكن للشباب المشاركة بفعالية في صنع القرار المحلي ؟» وعرفت هذه الندوة مشاركة عدة منظمات مدنية وجمعوية، فضلا عن منظمات مستقلة وشباب. بشراكة مع هاينريش بل الرباط،

 

تندرج هذه الندوة ضمن أنشطة حديث الشباب الذي ضم طيلة يومين ورشات تكوينية متنوعة لفائدة الجمعيات المحلية وايضا ورشات لفائدة الشباب في القيادة، التشبيك، العمل الجماعي، الذكاء العاطفي بكل من مركز مدينة تنغير ومنطقة بومالن دادس.

 

افتتحت الندوة بخطاب ترحيبي للحضور وكذلك للسادة المتحدثين. أدلى بالمداخلة الأولى السيد يوسف أوزكيط، نائب رئيس مجلس الجهة، الذي تحدث عن الحاجة إلى مشاركة الشباب في السياسة بوجه عام وفي صنع القرار المحلي بوجه خاص. بينما قدمت السيدة فاطمة عدنان، مستشارة في المجلس الجهوي لدرعة تافيلالت، المداخلة الثانية، التي تمحورت حول أهمية اكتساب المهارات والقدرات الأساسية لممارسة العمل السياسي، وكذلك عن أهمية هذه المهارات والقدرات لعملية صنع قرار فعال.

 

المداخلة الثالثة كانت من تقديم السيد محمد قشا، رئيس المنتخب للمجلس الجماعي لبومالن دادس، الذي قدم لمحة عامة عن تجربته الناجحة في مجال السياسة وصنع القرار المحلي. وفي المداخلة الرابعة، شددت هنو ماروش، مناضلة أمازيغية من جماعة تلمي دائرة بومالن دادس، على أهمية تثقيف و توعية الشباب حول السياسة والمواطنة وحول معرفة احتياجاتهم.

 

وعقب انتهاء المداخلات، تضمن النقاش عدة أسئلة وجهت إلى المتحدثين معززة بمجموعة من البيانات والمعلومات المتصلة بالموضوع. وناقش المتحدثين والحضور، جميع القضايا التي طرحت في المداخلات، والتي خلصت إلى أهمية تعزيز الوعي الشبابي والسياسي من خلال عدة أنشطة تهم الشباب.